<div style="text-align: center;"></div><h1 style="text-align: center;"><span style="color: red;"><span style="font-size: x-large;"><b>كيفية حساب أشهر القرانات</b></span></span></h1>
<p style="text-align: center;"><span style="font-size: medium;"><b> و تطبيقاً لما ذكرته في أشهر القرانات ، ابدأ في حساب قران (21) واحد وعشرين أي قران القمر مع الثريا ليلة الواحد والعشرين ( بعد الهلال ) من الشهر القمري وبعد مضي (27) يوماً وثلث اليوم يقترن القمر بالثريا اليوم التاسع عشر بعد الهلال ، أي قران (19) بنقص يومين ونختصر عملية باقي القرانات بطرح يومين من كل قران..
فقران (21) يُطرح منه يومان فيكون قران (19)
ومن قران (19) بطرح يومين يكون قران (17)
ومن قران (17) يطرح منه يومان فيكون قران (15)
ومن قران (15) يطرح يومين يكون قران (13)
ومن قران (13) يطرح يومين يكون قران (11)
ومن قران (11) يطرح يومين يكون قران (التسع)
ومن قران (التسع) يطرح يومين يكون قران (السبع)
ومن قران (السبع) يطرح يومين يكون قران (الخمس)
ومن قران (الخمس) يطرح يومين يكون قران (الثلاث)
فإذا أردت أن تعرف اليوم الذي تقارن فيه القمر الثريا ، فما على المرء إلا أن يعرف يوم القران السابق و وقت ساعة المقارنة ويزيد عليها (27) يوماً وثلث اليوم ، فما بلغ أسقط منه أيام الشهر الأول كاملاً الذي اعتبرت فيه القران وما تبقى من أيام هو قران الشهر الثاني الذي اعتبرته .
مثال لذلك قران السبع .
قارنت القمر الثريا ليلة (7) من شعبان لسنة 1410ه بعد المغرب ، نضيف (⅓ 27) سبعة وعشرين يوماً وثلث اليوم على (7) أيام حاصل الجمع هكذا:
27+ 7 =34 أربعة وثلاثون يوماً وثلث اليوم يسقط منه أيام شهر شعبان:
كاملاً (29) يوماً يبقي خمسة أيام وثلث اليوم وهو قران القمر الثريا الليلة (الخامسة) من شهر رمضان الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، وعلى هذا تقاس بقية الأشهر .
وعن الشهر القرانية القمر مع الثريا التي وردت في كتاب الامثال العامية في نجد سوف اذكرها للفائدة في احتسابهم ابتداء البَرْدِ ، ومجيء الربيع ، ثم انتهائه عن طريق معرفة اليوم الذي اقُتَرنَ به القمر والثريا ، أي : اقترنا في رأي العين فقولهم
قْرَانْ حَادي ، بَرْدٍ بَادي
أي : إذا اقترنت الثريا مع القمر في اليوم الحادي عشر من الشهر العربي ، فاءنَّ ذلك دليل على ابتداء البرد
آخر
قْرَانْ تَاسِعْ ، بَرْدٍ لاَسعْ
أي : إذا كان وقترانهما في ليلة اليوم التاسع من الشهر العربي ، فاءنَّ البرد الشديد وهو ما عَبَّروا عنه بقولهم :
بَرْدٍ لاسِع يكون قد حَلَّ
وقد ذكر ذلك الشاعر العامي النجدي الفحل راشد الخلاوي قبل حوالي ثلاثه قرون فقال
إذا قارن القمر الثريا بتاسع يجي ليالي بَرْدهن كبَاسْ
ثمان ليالٍ يجمد الما على الصّفا يودع عُودان العظاء يْبَاسْ
لو كان فوق العُود ثوبٍ وفَرْوَهْ لكنه عاري ما عليه لباس
آخر
قْرَانْ سَابعْ ، مْجِيع وْشَابعْ
وإذا كان الاقتران في اليوم السابع فاءنَّ الربيع الذي معناه العُشْبُ والكلأ يكون قد بدأ ولكنه لم يتكَامل بَعْدُ لذلك ينقسم الناس إلى فَريقين ، فريق مُجيع أي : قد أجاعَ ماشيته لعدم وفرة المرعى ، وفريق شابع ، أي قد شَبِعَتْ إبلُهُ من العُشْبِ
آخر
قْرَان خَامِسْ ، ربيع غَامِسْ
واذا اقترنت الثُّرَيَّا والقمر في اليوم الخامس من الشهر العربي فاءنَّ الربيع العامَّ قد كثُرَ حتى انغمس فيه كل القوم كنايةً عَنْ كثرته ووفرته وقران الخمس يوافق شهر ابريل في اليمن
آخر
قْرَانْ ثالث ، ربيع ذَالِفْ
وإذا كان الأقتران في اليوم الثالث فاءنَّ الربيع الذي هو العُشْبُ والكلأ الذي يُنْبته المَطر يكون ذالفاً ، ومعنى ذلف في لغتهم : انصرف وَأَبْعَدَ
آخر
قْرَانْ حَادي ، عَلىَ الْقَليب ترْادٍي
ومرادهم بحادي هنا : الواحد أي اليوم الأول من الشَّهرْ وترادي : تَتَرَدَّدُ : أي : إذا كان الاقتران في اليوم الأول من الشهر فاءن فصل القيظ يكون قد حَلَّ لذلك فاءنَّ الماشية لا تَنْفَكُ تتردد على القليب لشرب الماء وقران حادي تسمى في اليمن قران ليله ولاشى ويعتبر القران ابتداء شهر الجحر أو القيض .
ملاحظات على صور المنازل أثناء المراقبة
1- تم رسم صور أشكال المنازل في جداول فصول السنة وهي وسط السماء أو فوق الرأس من وقت العشاء ، وفي اتجاه النجم القطبي الشمالي ، للتعرف عليها كل (13) يوماً حسب مواعيد حلول الشمس بالمنازل ، لأن رؤية صور المنازل في أوقاتها دليل على حلول المعالم الزراعية دون شك .
وتوسط المنازل في السماء هو وسيلة رائعة للاهتداء ليلاً والتعرف عليها دون مُعلِّم، ومن ثم تعرف أوقات طلوعها فجراً وأول الليل ووقت العشاء لأن صور نجوم المنازل تختلف أبعادها حال شروقها ، خاصة ما كان عدد كواكبها أكثر من اثنين .
2- المراقبة التي تساعد في رؤية المنازل عند ما تكون السماء مظلمة أو في أوائل الشهر القمري وأواخره ، حيث تصبح النجوم الصغيرة والمتوسطة سهلة الرؤية مثل (الغفر ، وسعد بلع ، وسعد السعود ، وبطن الحوت ، والبطين ، والنثرة ، والطرف) أما إذا كان القمر بدراً أو قريباً من ذلك فتختفي تلك المنازل الصغيرة والمتوسطة ، ولا تظهر في السماء إلا النجوم اللامعة مثل (الدبران ، الذراع ، السماك ، وغير ذلك) .
3- الابتعاد من الأضواء المنبعثة من المدن نتيجة إضاءتها بالكهرباء ، ومن الأولى الخروج من داخل المدن المضيئة ، لسهولة التعرف لمن يريد المعرفة .
4- رسم درجة أقدار كواكب المنازل على نحو تقريبي ، لأن العلماء قسموا درجات لمعانها إلى خمسة مقادير ، والذي أعرفه من القدر الأول نجم الشعرى اليمانية المرسوم في جدول فصل الربيع وإليكم رسم مقادير لمعانها الظاهري تقريباً :
1 2 3 4 5
5- مراقبة المنازل يجب أن تكون بعد صلاة العشاء، أو بعد المغرب بساعة واحدة وتكون المراقبة في حدود عشر دقائق ، فإذا نظر الناظر إلى السماء وجد المنزلة بنفس الصورة في جداول الفصول .
أما إذا تأخر المرء في مراقبة المنازل عن الوقت المحدد ، فيأتي وقد تحركت المنازل عن مواضعها في السماء من الشرق للغرب بمعدل درجة واحدة ، وتساوي أربع دقائق .
6- اعلم أن دائرة نجوم الفلك الشمالية تبدأ من (بطن الحوت) في جدول فصل الشتاء برقم مسلسل رقم (6) ثم تميل تدريجياً من وسط السماء نحو الشمال - وأقصى ميل للشمال (20) درجة تقريباً في منزلة (الهنعة والذراع)- أنظر جدول فصل الربيع برقم مسلسل (5 - 6) ، ثم تميل من الشمال إلى وسط السماء حتي تميل نحو الجنوب لدائرة الفلك الجنوبي ، وتبدأ من (السماك الأعزل) في جدول فصل الصيف برقم مسلسل (6) ، ثم تميل نحو الجنوب - وأقصى ميل للجنوب ما بين (35 - 45) درجة في منزلة (الشولة والنعائم) في جدول فصل الخريف برقم مسلسل (4 - 5) ثم تميل من الجنوب نحو الشمال إلى وسط السماء حتى تبدأ بالدائرة الشمالية مثلما بدأنا .
وعليه :
يتم العمل بجداول فصول السنة حيث فيه مواعيد حلول الشمس بالمنازل والمنزلة الطالعة بالفجر والمعلم الزراعي والطالع عشاء والمتوسط ، وفي الجدول صورة المنزلة وعليها سهم ، فاذا أردت رؤيتها اتجه نحو الشمال إذا كانت المنزلة المطلوبة في الجدول شمالية ، أما إذا كانت في الجنوب فاجعل ظهرك نحو الشمال ووجهك نحو الجنوب ثم انظر لصورة المنزلة وأوصافها ، ثم انظر إلى السماء تجد المنزلة المطلوبة ..</b></span></p><h2 style="text-align: center;">
<span style="font-size: x-large;"><span style="color: red;"><b></b></span></span></h2>
<p style="text-align: center;"><span style="font-size: medium;"><b></b><br /></span></p>
قمة الروعة جهودكم تستحق الشكر والتقدير
ردحذفإرسال تعليق